أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

رئيس النيجر يؤكد عزمه تنظيم انتخابات "حرة وديمقراطية وشفافة"

أكد رئيس النيجر محمد إيسوفو، الإثنين، عزمه تنظيم انتخابات حرة وديمقراطية وشفافة وإفساح المجال للرئيس الجديد الذي سوف ينتخبه النيجيريون ديمقراطيا.

وقال الرئيس إيسوفو، في خطاب للأمة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لإعلان استقلال النيجر، "هذه هي المرة العاشرة التي أخاطبكم فيها بمناسبة الاحتفالات بالذكرى السنوية للاستقلال. في العام المقبل ، وفي نفس التاريخ سيقدم لكم الرئيس الذي ستنتخبونه في 27 ديسمبر أو 20 فبراير، حسب الحالة، سيقدم تهانيه لكم بمناسبة الذكرى ال 61 لاستقلال دولتنا".

وتناول الرئيس في خطابه التسلسل الزمني للانتخابات المختلفة التي ستجري قريبا، ولا سيما الانتخابات المحلية، في 13 ديسمبر ، ثم لاحقا الانتخابات التشريعية مقترنة بالجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية ، في 27 ديسمبر ، والجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في  20 فبراير 2021.

وقال "إني أولي بشكل خاص اهتماما للتحضيرات ولمجريات هذه الانتخابات ، لأنه لأول مرة منذ 60 عاما من الاستقلال ، سيقوم رئيس منتخب ديمقراطيا بتسليم السلطة إلى رئيس آخر منتخب ديمقراطيا ".

ولضمان شفافية ومصداقية العملية الانتخابية، تم إنشاء اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وشدد على أنه لضمان وتعزيز شفافية ومصداقية بطاقات الاقتراع المختلفة ، طلب من المنظمة الدولية للفرانكفونية والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا والاتحاد الأفريقي مراجعة ملف اللوائح الانتخابية البيومترية الجاري إحداثه.

كتاب الموقع