أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

دستورية توغو تقضي بأن مشروع القانون ضد كوفيد-19 "تمييزي"

قضت المحكمة الدستورية بأن مشروع القانون ضد كوفيد-19 الذي يفرض تقديم دليل على أخذ التطعيم لدخول المباني الإدارية "تمييزي".

وبحسب المحكمة، فإن مشروع القانون يخالف المادة الـ11 من الدستور التوغولي حيث أنه لا يخص سوى مقاطعتي الخليج وأغوي -نييفي، اللتين تغطيان العاصمة وضواحيها.

واعتبرت المحكمة أن استهداف المقاطعتين من عموم البلاد لا يحترم مبدأ المساواة أمام القانون الواردة في النص الدستوري الذي ينص على أنه "لا يجوز أن يكسب أحد منفعة أو مضرة بسبب أصله العائلي أو العرقي أو الإقليمي أو وضعه الاقتصادي أو الاجتماعي، أو قناعاته السياسية أو الدينية أو الفلسفية أو غيرها".

وينص مشروع القانون الذي أحالته الحكومة إلى المحكمة الدستورية لإبداء "رأيها" على أن "دخول أي مبنى إداري مشروط بتقديم دليل على أخذ التطعيم ضد كوفيد-19 أو فحص "بي سي آر" سلبي لا يتجاوز تاريخه 72 ساعة، وذلك في مقاطعتي الخليج وأغوي-نييفي".وتشمل المقاطعتان (الخليج وأغوي-نييفي) العاصمة لومي وضواحيها فقط، ما يستثني بقية مدن البلاد.

ويُفرض على التوغوليين، خاصة في لومي وضواحيها، منذ نحو شهر، تقديم دليل على أخذ التطعيم من أجل دخول المباني الإدارية خاصة الوزارات والإدارات العامة لمؤسسات الدولة وكذلك مفوضيات الشرطة ومراكز الدرك والحماية المدنية.

ويشير الوضع الوبائي في البلد حتى تاريخ الثلاثاء 12 أكتوبر، إلى تسجيل ما مجموعه 25.731 حالة إصابة منها 26 حالة جديدة، و24.186 حالة شفاء منها 122 حالة جديدة و1317 حالة نشطة و235 حالة وفاة.

كتاب الموقع