أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

جيبوتي تعلن عن إحداث صندوق سيادي للاستثمار

أعلنت جيبوتي عن إحداث صندوق سيادي للاستثمار، كواحد من التدابير الرئيسية ضمن خطتها التنموية "رؤية جيبوتي 2035".

ويتوخى إحداث هذا الصندوق السيادي تعزيز الزخم الاقتصادي الذي تشهده البلاد في سياق "رؤية 2035" التي توجه الاستراتيجية الاقتصادية لجيبوتي على المدى الطويل.

ويطمح هذا البلد الواقع في القرن الإفريقي أن يتموقع كمحور تجاري ولوجسيتي ومينائي ورقمي في المنطقة.

ويأتي إحداث هذه الآلية الجديدة في سياق الجهود الرامية إلى اعتماد أداة لتعبئة الموارد، بقدرات استثمارية حقيقية، وتسريع عملية التحول الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل واستدامة العوائد الحالية والمستقبلية.

وتستهدف استثمارات هذا الصندوق في المقام الأول جيبوتي والبلدان ذات الصلات الاقتصادية معها، لا سيما في منطقة القرن الأفريقي.

ويسعى هذا البلد الواقع في شرق إفريقيا – المدرج ضمن قائمة العشرين بلدا الأكثر تحسنا في مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال 2020- إلى تعزيز مكانته كمركز إقليمي للاتصالات وتوظيف الإمكانيات التي يتيحها موقعه الجغرافي الاستراتيجي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كتاب الموقع