أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

جنوب إفريقيا تبدأ تجربة أول لقاح «إفريقي» ضد فيروس كورونا «كوفيد-19» على البشر

أخذت جنوب إفريقيا زمام المبادرة في الكفاح القاري ضد فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، إذ بدأت هناك أولى تجارب لقاح «كوفيد-19» على البشر، في خطوة هي الأولى من نوعها على مستوى القارة.

وذكر موقع «يونيفرستي وورلد نيوز»، المتخصص في متابعة أخبار أبحاث وفعاليات مؤسسات التعليم العالي حول العالم، الأحد، أن جامعة «ويتواترسراند» بجنوب إفريقيا بدأت بالفعل تجربة لقاح جديد ضد فيروس كورونا «كوفيد-19» على متطوعين، منذ 24 يونيو الجاري.

الدراسة تم تطويرها من قبل معهد جينر في جامعة أكسفورد، وستكلف حوالي 150 مليون راند جنوب أفريقي «8.7 مليون دولار أمريكي» وتمول من قبل مجلس البحوث الطبية في جنوب إفريقيا «SAMRC» ومؤسسة بيل وميليندا جيتس.

وقال شبير ماضي، أستاذ علم اللقاحات في جامعة ويتس ومدير وحدة أبحاث تحليلات اللقاحات والأمراض المعدية «VIDA»، إن بلاده ستنضم إلى المملكة المتحدة والبرازيل في اختبار اللقاح.

وفي حال نجاح لقاح «VIDA» الجديد، فسيكون جاهزا للاستخدام العام بحلول الربع الثالث من العام 2021 المقبل، ويعد هذا اللقاح واحد من 100 تجربة لقاح تجرى في جميع أنحاء العالم، لكنها الأولى في القارة السمراء.

وتقدم للتجربة نحو 2000 من المتطوعين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا، ممن لم يصابوا بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، وذلك للخضوع للتجربة الجديدة، لكن من بين المتطوعين مجموعة من المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية «الإيدز»، وذلك لتجربة فعالية اللقاح على هؤلاء، فيما يستثني النساء الحوامل أو المرضعات من التجربة.

كتاب الموقع