أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تونس وغينيا توقعان 21 اتفاقية في مجالات مختلفة

وقعت تونس وغينيا، الثلاثاء، 21 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات أبرزها التنمية التكنولوجية والصناعية، والاتصالات، والزراعة، والشؤون الاجتماعية، والتدريب المهني والتقني، والصحة، والتعليم.

وتمت مراسم التوقيع، خلال أعمال الدورة الخامسة للجنة المشتركة التونسية الغينية، التي انطلقت الإثنين، وتُختتم اليوم بمقر وزارة الخارجية في تونس، بحضور وزيري خارجية البلدين.

وقال وزير الشؤون الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، في تصريح صحفي على هامش اللجنة المشتركة بين البلدين، إن "الاتفاقيات الموقعة تعكس رغبتنا في تعزيز العلاقة بين البلدين وتنويعها".

ولفت الجهيناوي إلى أن "أهم الاتفاقيات كانت مجال التعليم العالي؛ إذ رفعت تونس من عدد المنح للطلبة الغينيين الراغبين في مزاولة تعليمهم فيها، والأمر نفسه بالنّسبة إلى التدريب المهني ومجالات الصحة والسياحة والنقل والفلاحة والبحث العلمي".

وتابع الوزير التونسي: "21 اتفاقية هي نتيجة قيّمة للجنة المشتركة بين البلدين، التي تُعقد لأوّل مرة منذ 2002"، دون الكشف عن تفاصيل أخرى بشأن مضمون تلك الاتفاقيات.

ويؤدّي الوزير الغيني زيارة عمل إلى تونس خلال الفترة بين يومي 18 و21 من الشهر الجاري.

ويأتي انعقاد الدورة في وقت تشهد فيه العلاقات الثنائية بين البلدين نشاطا مميزا توج مؤخرا بفتح خط جوي مباشر بين تونس وكوناكري في مارس/آذار الماضي.

كتاب الموقع