أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تنزانيا تحث مفوضية شئون اللاجئين على سرعة إعادة 8000 لاجئ بوروندى لوطنهم

حثت الحكومة التنزانية المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين على سرعة إعادة آلاف اللاجئين البورونديين إلى وطنهم والذين قد أعربوا عن رغبتهم فى ذلك.

وقال وزير الداخلية التنزانى مويغولو نشيمبا إن أكثر من ثمانية ألف لاجئ يضغطون من أجل إعادتهم إلى بلادهم، وذلك بعد أن تم تسجيلهم للعودة طواعية إلى وطنهم.

وفى يوليو الماضي، علق الرئيس التنزانى جون ماغوفولى عملية تسجيل وتجنيس آلاف اللاجئين البورونديين، حيث تأوى تنزانيا ما يزيد عن 240 ألف لاجئ بوروندى فروا بسبب أعمال العنف الدائرة فى بلادهم.

كان الرئيس البوروندى بيير نكورونزيزا قد حث مؤخرا اللاجئين على العودة إلى البلاد، قائلا إنها آمنة الآن. ودخلت بوروندى فى أبريل عام 2015 فى أسوء أزمة سياسية منذ الحرب الأهلية عام 2005 عندما أثارت محاولة الرئيس بيير نكورونزيزا إعادة انتخابه لفترة رئاسية ثالثة احتجاجات المعارضة.

كتاب الموقع