أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تقرير ألماني: سد النهضة تهديد لأمن أفريقيا.. وإثيوبيا تواصل التعنت

حذر تقرير نشره موقع دوتش فيله الألماني من مخاطر سد النهضة الإثيوبي، مؤكداً أن استمرار إثيوبيا في نهجها المتعنت يشكل تهديدا لأمن القارة السمراء.

 وأشار الموقع في تقريره إلى أن مصر تريد تدخل مجلس الأمن الدولي في هذا النزع مع أديس أبابا، حيث تخشى من خفض حصتها من المياه وهو ما يؤكده الخبراء.

وأشار التقرير إلى أن المحادثات حول استخدام مياه النيل الثمينة كانت في طريق مسدود لسنوات، ونقل عن ديفيد وولدى جيورجيس من المعهد الدولي للأمن في أديس أبابا قوله إن هذا الطريق المسدود يمثل خطرا أمنيا.

وتحدث التقرير عن ضرورة عدم ترك الوضع الحالي بين مصر وإثيوبيا فقط، لأن ذلك سيكون له تأثير على المنطقة والوضع الأمني في أفريقيا، ويخشى جيورجيس من احتمال اندلاع الحرب في المنطقة لو استمرت المواجهة.

ورأى أن الطريق الوحيد للبلدين هو عقد اجتماع أزمة لكل دول النيل وفى نفس الوقت إجراء حوار مع رؤساء الدول الأفريقية.

ولفت تقرير دوتش فيله إلى أن أحد نقاط الخلاف الرئيسية تظل متعلقة بكيفية إدارة فترات الجفاف في المستقبل.

ونقل عن كبير المفاوضين الإثيوبيين في اللجنة الثلاثية جيديون أسفاو قوله، إن إدارة الجفاف مسئولية مشتركة.

وكرر أسفاو الموقف المتعنت للجانب الإثيوبي بالقول إن بناء وملء السد يمكن أن يبدأ بينما لا تزال المفاوضات مستمرة.

كتاب الموقع