أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تعيين قادة أركان جدد للجيش وإحالة 44 جنرالا إلى التقاعد في غينيا

عين الرئيس الانتقالي الغيني العقيد مامادي دومبويا عدة ضباط على رأس الجيش الوطني, فيما تمت احالة 44 جنرالا آخرين إلى التقاعد.

وأفاد بيان تمت قراءته عبر التلفزيون العمومي أن العقيد بالا سامورا أصبح، بموجب هذا الإجراء، قائدا أعلى لقيادة الدرك الوطني مديرا للقضاء العسكري، خلفا للجنرال إبراهيما بالدي الذي تولى هذا المنصب منذ سنة 2009 ، قبل إحالته الآن إلى التقاعد.

وكان القائد الأعلى الجديد للدرك الوطني، قبل استيلاء المجلس الوطني للتجمع والتنمية (العسكري) على السلطة يوم 05 سبتمبر الماضي، قائدا لفرع كوناكري بالدرك الوطني.

من جهة أخرى، تمت ترقية العقيد ساديبا كوليبالي إلى منصب رئيس للهيئة العامة لأركان الجيش، حيث يعوض الجنرال ناموري تراوري الذي مارس هذه الوظيفة منذ 2010 ، قبل إحالته إلى التقاعد هو الآخر.

وقام الرئيس الانتقالي كذلك بتعيين القادة الجدد لأركان القوات البرية والبحرية والجوية، إلى جانب مساعديهمكما أصبح العقيد عبدالله كيتو مفتشا عاما جديدا للقوات المسلحة.

وعلى الصعيد ذاته، أعلن مصدر رسمي، مساء الثلاثاء، أن الرئيس الانتقالي أحال 44 جنرالا في مختلف أجهزة الجيش إلى التقاعد.

وأفاد البيان أن هذا الإجراء شمل كذلك كلا من الرئيس الانتقالي السابق (2009-2010)، الجنرال سيكوبا كوناتي، وزميله ماثورين بانغورا المحافظ السابق لمدينة كوناكري، وكلاهما عضو في "المجلس الوطني للديمقراطية والتنمية" الذي كان قد استولى على السلطة غداة وفاة الرئيس الأسبق لانسانا كونتي، إثر مرض عضال.

وتابع البيان أن الجنرالين بوريما كوندي وريميه لاماه، الوزيران السابقان على التوالي لإدارة الأراضي (الداخلية) والصحة في حكومة الرئيس السابق ألفا كوندي أحيلا أيضا إلى التقاعد من قبل رئيس "المجلس الوطني للتجمع والتنمية" (العسكري).

وأضاف نفس المصدر أن الجنرالين أبوبكر سيديكي كامارا، سفير غينيا لدى كوبا، المتواجد حاليا في إجازة بكوناكري، حيث تصفه عدة مصادر بأنه "مرشد" رئيس المجلس العسكري، والمرأة الوحيدة التي تم تعيينها مؤخرا محافظة للعاصمة، ماهاوا سيلا، معنيان أيضا بقرار الإحالة إلى التقاعد.

كتاب الموقع