أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تعيين الشيخ تيديان غاديو مبعوثا خاصا للفرانكوفونية في مالي

عينت الأمينة العامة لمنظمة الفرانكوفونية لويز موشيكيوابو وزير الخارجية السنغالي الأسبق الشيخ تيديان غاديو مبعوثا خاصا لمراقبة الوضع في مالي.

وأفاد بيان للمنظمة أن هذا التعيين جزء من القرار الذي تم تبنيه في 25 أغسطس من قبل الدورة الاستثنائية رقم 111 للمجلس الدائم للفرانكوفونية، لدعم عملية استعادة المؤسسات الديمقراطية في مالي والمساعدة في إيجاد حلول لخروج البلاد من أزمتها بما يتوافق وطموحات المواطنين الماليين.

وسيكلف المبعوث الخاص بدعم مختلف المبادرات الرامية لتحقيق عملية الانتقال المدني للسلطة ويعمل بتنسيق وثيق مع الشركاء الدوليين، لا سيما الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا والاتحاد الأفريقي.

وقال البيان إن المبعوث الخاص سيقود مهمة رفيعة المستوى إلى باماكو في الأيام المقبلة.

وسيضم الوفد على وجه الخصوص نادية اليوسفي، عضو برلمان بروكسل وبرلمان اتحاد والونيا-بروكسل، وعضو مكتب لجنة الشؤون البرلمانية للجمعية البرلمانية للفرانكوفونية وموحا والي تاغما سفير المغرب لدى جمهورية نيجيريا الاتحادية والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في أبوجا.

ويشغل  الشيخ تيديان غاديو حاليا منصب نائب رئيس الجمعية الوطنية السنغالية (منذ أكتوبر 2019) كما يترأس المعهد الأفريقي للسلام والأمن والحكم الرشيد.

ولغاديو تجربة غنية جدا في الحقل الدبلوماسي حيث سبق له أن قاد العديد من بعثات الوساطة ولا سيما للاتحاد الأفريقي والجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ومنظمة التعاون الإسلامي.

يذكر أن المنظمة الدولية للفرنكوفونية تضم 88 دولة 54 أعضاء و 7 أعضاء منتسبين و 27 أعضاء مراقبين.

كتاب الموقع