أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

تسوية العلاقات بين السودان وإريتريا بعد الوساطة الإقليمية

تشهد العلاقات بين السودان وإريتريا تحسنا نسبيا إثر سعي البلدين تسوية خلافاتهما، وذلك بعد جهود الوساطة الإقليمية ونجاحها.

وأفادت مصادر إعلامية محلية أن المساعد الرئاسي السوداني موسى محمد أحمد يتواجد حاليا في العاصمة الإريترية أسمرا، ومن المقرر أن يعود منها بعد فترة لتعبيد الطريق أمام المصالحة بين السودان وإريتريا.

وشهدت العلاقات الثنائية بين الخرطوم وأسمرا نوعا من الجفاء، بينما تم غلق الحدود المشتركة، بعدما اتهمت الخرطوم أسمرا بتحشيد وحدات بالقرب من الحدود، نتيجة الخلافات حول سد النهضة الأثيوبي.

وتلعب أيضا أحزاب سياسية سودانية لها علاقات وثيقة مع الرئيس الإريتري إساياس أفورقي ودول في الإقليم, أدوارا للمصالحة بين البلدين، وفقا للمصادر التي أفادت بأن الرئاسة تتابع هذه الجهود.

وأعلنت صحيفة "المجهر السياسي" أنه من المنتظر أن يقوم المساعد الرئاسي السوداني ونائب رئيس "حزب المؤتمر الوطني" (الحاكم) فيصل حسن إبراهيم, قريبا بزيارة أخرى إلى أسمرا.

ومن المتوقع أيضا عقد قمة بين الرئيسين السوداني عمر البشير والإريتري إساياس أفورقي تتويجا لجهود الوساطة.

كتاب الموقع