أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بورندي: مرشح السلطة يحصل على مزيد من الداعمين في انتخابات مايو الرئاسية

أصبح حزب الديمقراطية والمصالحة، الثلاثاء ، ثاني حزب يعلن عن دعمه لمرشح السلطة، الجنرال المتقاعد إيفاريست ندايشيميي، في الانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها يوم 20 مايو القادم في بورندي، بعد وقت وجيز من إعلان مماثل صادر عن حزب جبهة التحرير الوطني.

وصادقت اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة على ملفات سبعة مرشحين للانتخابات الرئاسية لهذا العاموفي المجموع، سيتنافس 13 حزبا سياسيا وائتلافان و 18 مستقلاً في الانتخابات العامة المقبلة التي سيقترن فيها الاقتراع الرئاسي بانتخابات تشريعية وبلدية، في نفس اليوم 20 مايو، بمشاركة 5.126.351 ناخب.

واستبعدت الحكومة البورندية، في الوقت الراهن، أي فكرة لتأجيل الانتخابات المقبلة، على الرغم من التهديد العالمي الذي يمثله فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

ولم يعلن رسمياً عن أي حالة من هذا الوباء حتى الآن في بورندي ، ما يبرر استبعاد احتمال هذا التأجيل.بيد أن المراقبة الدولية للانتخابات القادمة ستعتمد على تطور فيروس كورونا.

وفي أوائل فبراير من هذا العام، أعلنت الأمانة العامة لمجموعة شرق إفريقيا (تضم ست دول أعضاء) عن نشر بعثة مراقبة قبل الانتخابات العامة المقبلة واثناءها وبعدها في بورندي.

ومع تفشي فيروس كورونا عبر العالم، قررت الحكومة البورندية تعليق تأشيرات الدخول إلى الأراضي الوطنية "حتى إشعار آخر".

وكان المجتمع الدولي قاطع الانتخابات العامة السابقة التي جرت عام 2015، والتي أثارت الجدل وتخللتها أعمال عنف، بما فيها محاولة انقلاب عسكري فاشلة.

وظهر الحراك الاحتجاجي إثر الإعلان الرسمي عن ترشح رئيس الدولة الحالي لولاية رابعة مدتها خمس سنوات، اعتبرت غير دستورية بما في ذلك ضمن معسكره.

ويستعد الرئيس نكورونزيزا لمغادرة السلطة مع منحة مغادرة قدرها مليار فرنك بورندي (535.331 دولار أمريكي)، ومنزل "فاخر" ومعاش شهري يساوي الرواتب الممنوحة لنائب رئيس الجمهورية. وسيغادر الرئيس نكورونزيزا السلطة بلقب فخري هو "المرشد الأعلى للوطنية" الذي منحه له البرلمان البورندي.

كتاب الموقع