أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

بان كي ـ مون يرحب بإعلان موعد انتخابات 2016 في الصومال

رحب السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي ـ مون بإعلان أجندة العملية الانتخابية 2016 في الصومال، الذي أعلنه الفريق الاتحادي لتنفيذ الانتخابات غير المباشرة (FIEIT) ، كما جاء في بيان صحفي للأمم المتحد وصل اليوم الأربعاء إلى آبا.

يأذن هذا القرار الذي حظي بتزكية المنتدى الوطني للقيادة (NLF) ، ببدء عملية اختيار البرلمان الاتحادي الجديد بين 24 سبتمبر و 10 أكتوبر و انتخاب رئيس جديد في 30 أكتوبر 2016، كما جاء في البيان.

و يعتبر بان كي ـ مون الذي جاء تصريحه أمس الثلاثاء على لسان المتحدث باسمه، أن "العملية الانتخابية 2016 مرحلة هامة نحو الديمقراطية" و قد ناشد أيضا "أن تتم هذه العملية الانتخابية بطريقة شفافة و شاملة و ذات مصداقية في جو من احترام حقوق الإنسان و الحريات الأساسية.

و دعا بان كي ـ مون في نفس الرسالة، كل الأطراف لتحاشي أي عمل يمكن أن يؤدي إلى أي تأجيل ، مرحبا بالتزام المنتدى الوطني للقيادة بالعمل من أجل الانتقال ؟إلى نظام تعددي في 2018 قبل انتخابات 2020.

من جهة أخرى، رحب بان كي ـ مون بتجديد قرار المنتدى الوطني للقيادة (NLF) بالالتزام بمنح ثلث المقاعد البرلمانية للنساء المترشحات. فهذا بالنسبة له، "مؤشر هام لتقدم البلد نحو حكام سياسية شاملة تمنح جميع الصوماليين الاستفادة من نعمة السلم"

 

كتاب الموقع