أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

النرويج تتعهد بدعم إثيوبيا في مسعاها لبناء قوات مسلحة بحرية

تعهدت دولة النرويج بدعم إثيوبيا في مسعاها لبناء قوات مسلحة بحرية قوية، وذلك في خطوة انفرادية لافتة من دولة أوروبية مع إثيوبيا.

ووافقت النرويج، على التعاون في إعادة بناء القوات البحرية الإثيوبية، وذلك خلال اجتماع ثنائي عقد بين رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد ونظيرته النرويجية إيرنا سولبرج.

وبحث الجانبان، خلال الاجتماع، عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك من بينها الجهود التي تبذلها إثيوبيا في بناء الديمقراطية وتعزيز الإصلاحات الجارية، فضلا عن بحثهم لقضايا السلام والاستقرار الإقليميين.

وأبدت النرويج استعدادها لدعم القوات البحرية الإثيوبية وبناء القدرات، فيما ستقدم إثيوبيا خبراتها من القيادات النسائية السياسية والسياسات المتبعة والمتطلعة لبناء الاقتصاد الأخضر.

كما التقى آبي أحمد أيضا رئيسة البرلمان النرويجي تون ترون، واللجنة الدائمة للشؤون الخارجية والدفاع، برئاسة أنكين هويتفلدت، وناقش خلالها التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في أديس أبابا.

ووافق البرلمان الإثيوبي في ديسمبر الماضي على مشروع قانون حول هيكلة الجيش وعلى تعديل 8 مواد من إعلان تأسيس قوات الدفاع الإثيوبية وبناء القوات البحرية وتكليف لجنة خاصة لإعادة تأسيس القوات البحرية الإثيوبية.

كما أعلن الجيش الإثيوبي إعادة هيكلة قوات الجيش والوحدات العسكرية التابعة له، وذلك بتخفيض عدد القيادات المركزية للجيش في البلاد، وتكليف لجنة خاصة لإعادة تأسيس القوات البحرية الإثيوبية.

كتاب الموقع