أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

المعارضة تصر على مظاهرات عارمة في مالاوي

دعا رئيس مالاوي السابق وأول رئيس ديموقراطي، باكيلي مولوزي، قادة تحالف ملاوي المدافعين عن حقوق الإنسان إلى إجراء حوار حول العنف المستمر بعد الانتخابات في البلاد.

والتقى زعيم مالاوي السابق مع قادة جمعية المدافعين عن حقوق الإنسان في مقر إقامته في مدينة بلانتير التجارية في البلاد، حيث ناشد نشطاء حقوق الإنسان بتعليق المظاهرات والسماح بالمفاوضات.

وقد قاد تحالف مالاوي للمدافعين عن حقوق الإنسان الملاويين في مظاهرات لإجبار رئيسة لجنة الانتخابات في ملاوي جين أنساه على الاستقالة بسبب مزاعم بأنها أساءت إدارة نتائج الانتخابات الرئاسية في 21 مايو والتي أدت إلى فوز الرئيس بيتر موثاريكا.

ومنذ 21 مايو، قاد مركز تنمية الموارد البشرية الملاويين في جميع أنحاء البلاد إلى مظاهرات مناهضة لجان أنساه التي تحولت منذ ذلك الحين إلى تدمير ونهب الممتلكات العامة والخاصة.

وصرح مولوزى لوكالة انباء (شينخوا) خلال الاجتماع الذى استمر قرابة 3 ساعات، ناشد مولوزى زعماء حزب الدفاع الديمقراطى الديمقراطى بتأجيل المظاهرات المقرر عقدها يوم الخميس "للسماح لى بلقاء السلطات على الجانب الاخر فى ليلونغوى ومعرفة ماذا سيكون ردهم".

ولكن قادة مجلس تنمية الموارد البشرية الذين كانوا يرأسهم رئيس التحالف، تيموثي متامبو، رفضوا نداء رئيس مالاوي السابق، قائلين إنهم سيمضون في المظاهرات على أي حال.

كما قال رئيس مجلس تنمية الموارد البشرية إن انسحبت أنساه، سيتباطأ الائتلاف في المظاهرات لكنه أضاف أنها ستواصل انتقاد المحسوبية والفساد والإفلات من العقاب في البلاد.

كتاب الموقع