أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

المحكمة العليا الغانية تؤكد فوز أكوفو أدو في الاقتراع الرئاسي

أكدت المحكمة العليا الغانية بالإجماع، فوز الرئيس نانا أدو دانكوا أكوفو أدو، في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 7 ديسمبر 2020.

ورفض أعضاء المحكمة السبعة الطعن المقدم من المرشح الرئاسي عن حزب المعارضة الرئيسي، الرئيس السابق، جون دراماني ماهاما، من حزب المؤتمر الوطني الديمقراطي.

وأعلنت المحكمة برئاسة القاضي كواسي أنين ييبواه، أن طعن ماهاما لم يكن مؤسسا.

وقال رئيس المحكمة "ليس لدينا إذن أي سبب للأمر بجلسة جديدة كما طلب المشتكي (ماهاما). وعليه نرفض الطعن لأنه لا يستند إلى شيء".

وأعلنت رئيسة اللجنة الانتخابية، جان مانسا، فوز الرئيس أكوفو أدو في الاقتراع بنسبة 51,59 في المائة من الأصوات المعبر عنها مقابل 47,36 في المائة لماهاما.

ورفع الرئيس السابق ماهاما دعوى على اللجنة الانتخابية أمام العدالة، وطعن في صحة النتائج.

وتعد هذه المرة الثانية التي يطعن فيها الطرف الخاسر في انتخابات رئاسية في غانا. فبعد انتخابات 7 ديسمبر 2012، طعن أكوفو أدو، مرشح المعارضة آنذاك  في فوز ماهاما، الذي كان حيئنذ الرئيس المنتهية ولايتهوقضت المحكمة حينئذ لصالح ماهاما.

كتاب الموقع