أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

المجتمع المدني الكونغولي يدعو إلى تخفيف حظر التجول في البلاد

دعا المدير التنفيذي للمرصد الكونغولي لحقوق الإنسان، تريزور نزيلا، في برازافيل خلال مؤتمر صحفي عقدته منظمات المجتمع المدني والدفاع عن حقوق الإنسان، الحكومة الكونغولية إلى تخفيف حظر التجول في برازافيل وبوينت نوار ليصبح من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا.

وقال "إن حظر التجول خيار يجب أن يكون قصيرا. وبعد ستة أشهر من سريانه، نعتقد أن هذا الخيار الذي يمثل تقييدا لحريات المواطنين يجب تخفيضه إلى ما بين منتصف الليل والخامسة صباحًا، أو تعليقه".

وبالنسبة لرئيس القوى المتحدة من أجل الحرية والديمقراطية، جو واشنطن إبينا، فإن تعديل حظر التجول سيسمح لسكان برازافيل وبوينت نوار الذين يزاولون أنشطة تجارية في المساء، أن يستأنفوا الأنشطة التي يكسبون منها معاشهم.

وأكد أن "الحكومة يجب أن تفكر في هؤلاء الرجال والنساء في أسواق برازافيل وبوينت نوار، الذين كانوا يعيلون أسرهم من الأنشطة التي كانوا يمارسونها من الساعة السابعة مساءً حتى منتصف الليل. وكذلك فإن حظر التجول الذي تم تخفيضه إلى الساعة الثامنة مساءً يضر بالسكان عندما يحتاجون لنقل مريض إلى مركز طبي".

ودعا الأعضاء الآخرون في هذه المنصة التي تضم المجتمع المدني ومدافعي حقوق الإنسان، إلى تخفيف القيود التي تفرضها الحكومة على السكان ومواكبتهم.

وفي هذا الصدد، قال جان فيليكس بانتانتو أومبا من المجلس الاستشاري للمنظمات غير الحكومية للتنمية إن عدد الركاب في حافلات هاييس وكوستر وشركة النقل العام الحضري يجب أن يزيد.

وأضاف "لقد ارتفعت أسعار النقل العام بشكل كبير وخاصة في الحافلات بسبب انخفاض عدد الركاب.

كتاب الموقع