أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

القبض على 19 متمردا بورنديا مفترضين في رواندا

أعلن الجيش الرواندي، السبت، القبض على 19 متمردا بورنديا مفترضين، في عملية عسكرية بغابة نيونغوي الواقعة على الحدنود بين البلدين.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الدفاع الرواندية في كيغالي أن هؤلاء المقاتلين المسلحين ألقي القبض عليهم في غابة نيونغوي، بمنطقة روهيرو، في إقليم نيارونغورو، حيث يخضعون للاعتقال.

وأوضح البيان أن قوات الدفاع الرواندية زودت آلية التحقيق الموسع المشتركة التابعة للمؤتمر الدولي لإقليم البحيرات العظمى بمعلومات حول العملية، وطلبت منها إجراء مزيد من التحريات بشأن هذه الحادثة العابرة للحدود.

وجاء ذلك في أعقاب اللقاء الذي جمع بين رئيسي جهازي المخابرات الرواندي والبورندي في أغسطس الماضي بمنطقة نيمبا الحدودية بين البلدين، لبحث مسألة انعدام الأمن.

وأكد رئيس الوفد الرواندي، قائد المخابرات بقوات الدفاع الوطني، اللواء فانسنت نياكاروندي، خلال ذلك اللقاء، على أهمية مقاسمة المعلومات الاستخباراتية في التصدي للقضايا الأمنية العابرة للحدود.

من جانبه، شدد رئيس جهاز المخابرات العسكرية البورندية العقيد إيفريست موسابا الذي قاد وفد بلاده على الحاجة إلى محادثات صريحة، حتى تتكشف الحقيقة حول أسباب التوترات.

كتاب الموقع