أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

"الصحة العالمية": أفريقيا الأقل تأثرا فى العالم بفيروس كورونا حتى الآن

أكد الدكتور تيدروس أدهانوم، مدير عام منظمة الصحة العالمية، أن أفريقيا تعد المنطقة الأقل تأثرا حول العالم بجائحة فيروس كورونا، من حيث عدد الوفيات والإصابات.

وقال أدهانوم في تغريدة عبر حسابه الرسمى بتويتر :"في يوم أفريقيا، رأينا وضع كورونا في جميع أنحاء القارة، حتى الآن، تعد أفريقيا المنطقة الأقل تأثراً على مستوى العالم من حيث عدد الحالات والوفيات المبلغ عنها لمنظمة الصحة العالمية، لكن هذه الأرقام لا ترسم الصورة الكاملة لأن القدرات والتوسع في الاختبارات بدأ في التزايد".

وفي مناسبة الاحتفال بيوم افريقيا، قال مدير عام المنظمة إن حوالي نصف البلدان الافريقية أبلغت عن حالات اصابة بفيروس كورونا ولكن معظمها كان مركزا في المدن الكبرى وأيضا أقل من الاعداد التي اصيبت في أوروبا.

وأضاف أن عدد الوفيات جراء الفيروس في أفريقيا كان حوالي 0.01 % من الإجمالي العالمي، كما أن عدد حالات انتقال العدوى بلغ حوالي 1.5 % من الإجمالي العالمي.

ولفت إلى أن البلدان الافريقية تسرع الاختبارات الخاصة بالفيروس، وأن المنظمة تتعاون معها، حيث بلغ عدد البلدان التي لديها خطط استجابة باشراك المجتمع المحلى 48 بلدا مقابل 25 فقط قبل اسابيع قليلة.

وأشار إلى أن المنظمة أرسلت أدوات اختبار فيروس كورونا وغيرها من المعدات إلى 52 بلدا وأنها خلال الاسابيع القادمة سترسل المزيد وايضا أجهزة التنفس الصناعي.

كتاب الموقع