أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

السودان يدعو لتعاون عسكري مع إثيوبيا لتأمين الحدود

دعا السودان، إلى التنسيق والتعاون العسكري وتبادل المعلومات مع إثيوبيا، لضمان الاستقرار والأمن ومكافحة الإرهاب وتأمين الحدود.

جاء ذلك في لقاء جمع وزير الدفاع السوداني، الفريق أول جمال الدين عمر، بالعاصمة الخرطوم، وفدا عسكريا إثيوبيا برئاسة نائب رئيس الأركان الجنرال برهان جولان.

ونقل البيان عن وزير الدفاع السوداني قوله: "لابد من علاقات وتنسيق مشترك على كافة المستويات في مجال التعاون العسكري ، لضمان الاستقرار والأمن ومكافحة الارهاب".

كما أشار الوزير إلى ضرورة "الوقوف ضد المهددات الماثلة، والعمل على تأمين الحدود بالقوات المشتركة ضد الجرائم العابرة والهجرة غير الشرعية، وإرساء الأمن والاستقرار بتبادل المعلومات الأمنية".

ولفت إلى ضرورة أن يرتقي التنسيق في المستوى الثنائي بين البلدين.وأوضح عمر، أن الحدود السودانية الإثيوبية مناطق يمكن أن تكون مثالا يحتذى في مجال الاستثمار المشترك.

من جانبه، لفت نائب رئيس الأركان الإثيوبي الجنرال برهان جولان، أن الأمن في البلدين له انعكاسات مشتركة على الطرفين.

وأضاف جولان، أن "مكافحة الارهاب واجب مشترك، ولابد من تعزيز العلاقات السياسية والعسكرية لآفاق أكبر"، وفق المصدر نفسه.

وفي وقت سابق الخميس، سلم المسؤول العسكري الإثيوبي رسالة تضامن ومؤازرة إلى رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، من نظيره الإثيوبي آبي أحمد، عقب تعرض "حمدوك" لمحاولة اغتيال.

والاثنين، تعرض حمدوك لمحاولة اغتيال، أثناء توجهه إلى مقر رئاسة الوزراء، إثر انفجار عبوة ناسفة لكنها لم تسفر عن سقوط ضحايا.

كتاب الموقع