أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

السلطات النيجيرية تحظر الحركة الشيعية المتطرفة

أعلنت السلطات النيجيرية حظر "الحركة الإسلامية في نيجيريا" الشيعية المتطرفة، أمس، لعدم احترامها القوانين بعد سلسلة من التظاهرات سقط فيها قتلى في العاصمة أبوجا.

وقالت الرئاسة في بيان إنه "كان على الحكومة التحرك قبل خروج الوضع عن السيطرة بعدما حذرت مرات عدة من أنه يجب عدم استخدام الدين بهدف عدم احترام القوانين".

وقتل ستة متظاهرين على الأقل وصحافي وشرطي الاثنين الماضي في أعمال عنف اندلعت خلال مسيرة نظمتها هذه الحركة للمطالبة بالإفراج عن زعيمها إبراهيم زكزكي.

وكانت صحيفة "بانش" ذكرت السبت أن محكمة في أبوجا أصدرت أمرا يسمح للحكومة باعتبار نشاطات الحركة "إرهابية وغير شرعية".

وقالت الرئاسة إن "حظر الحركة الإسلامية في نيجيريا لا يعني منع العديد من الشيعة السلميين الذين يحترمون القانون في البلاد من ممارسة ديانتهم"، موضحة أن قرارها "يهدف إلى ردع العنف المجاني والقتل والتدمير المتعمد للمباني العامة والخاصة".

وسيتم نشر القرار في الجريدة الرسمية وصحيفتين أخريين ليصبح سارياً.

وبعد نشر "بانش" النبأ، دان يحيى داهيرو القيادي في الحركة الشيعية المتشددة التي تنشط في شمال نيجيريا حيث غالبية السكان من السنة، أمر المحكمة ووصفه بأنه "تطور خطير".

واندلعت أعمال عنف في الأشهر الأخيرة مرات عدة خلال مسيرات شبه يومية قامت بها الحركة في العاصمة.

واعتقل زكزكي بعد أعمال عنف خلال مراسم دينية في كانون الأول/ديسمبر 2015.

كتاب الموقع