أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الرئيس السنغالي: هناك حاجة ملحة لجعل مجلس الأمن أكثر شمولية

أكد الرئيس السنغالي ماكى سال إن الحاجة أصبحت ملحة اليوم لجعل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أكثر شمولية.

وقال سال – خلال اجتماع وزراء الخارجية الأفارقة الثامن للجنة الاتحاد الأفريقي للدول العشرة في العاصمة السنغالية داكار – أن هناك ضرورة لإصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ليكون أكثر شمولية في تكوينه وأكثر ديمقراطية في أدائه.

وأضاف أن “التمثيل الأكثر توازنا سيمنح أفريقيا مزيدًا من السلطة والشرعية فإفريقيا أكبر عدد من المنتمين إلى الأمم المتحدة من خلال 54 دولة“.

ويشارك في لقاء السنغال الذى يركز على أهمية اتخاذ موقف موحد للدول الأفريقية للحصول على حق الفيتو ومقعد دائم بمجلس الأمن وزراء خارجية كل من الجزائر، وغينيا الإستوائية، وكينيا، وليبيا، وناميبيا، وأوغندا وجمهورية الكونغو والسنغال وسيراليون وزامبيا .

وتطالب الدول الأفريقية بمقعد دائم داخل مجلس الأمن بالأمم المتحدة ليتناسب مع حجم القارة، وكذلك أحقية دول القارة بالتمتع بحق الفيتو بالإضافة إلى أحقية أفريقيا في اختيار ممثليها في مجلس الأمن بالأمم المتحدة.

يأتي هذا الاجتماع تمهيداً للقمة الأفريقية المقرر عقدها في فبراير المقبل، وفي إطار التحضيرات للدورة القادمة للمفاوضات في إطار الأمم المتحدة.

كتاب الموقع