أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الخارجية الاثيوبية : الموقف الكيني من سد النهضة "لا أساس له من الصحة"

ذكرت وزارة الخارجية الاثيوبية نقلا عن السفير الإثيوبي لدى كينيا، أن التقرير الذي ورد عبر صحيفة الأهرام المصرية بشأن الموقف الكيني من سد النهضة "لا أساس له من الصحة".

ونشرت صحيفة الأهرام المصرية أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أجرى محادثات هاتفية مع نظيره الكيني أوهورو كينياتا بشأن سد النهضة، حيث أعرب الرئيس الكيني من جانبه عن دعمه للموقف الإيجابي المصري خلال مفاوضات سد النهضة والذي يأتي من منطلق حسن النية والإرادة السياسية المصرية الصادقة.

ووصفت الخارجية الإثيوبية رواية صحيفة الأهرام بـ"الزائفة"، مؤكد أنه غير صحيح ما نشر عن دعم كينيا لموقف مصر.

وأعربت مصر عن موقفها من مفاوضات سد النهضة لكل من الإمارات المتحدة والمملكة العربية السعودية وفرنسا والاتحاد الأوروبي، لدعم جهود مصر في الأسابيع الماضية.

وبدأ وزير الخارجية المصري سامح شكري جولات إلى دول أفريقية مختلفة هذا الأسبوع سعيا للحصول على مزيد من الدعم الأفريقي.

ومن جانبها أرسلت إثيوبيا وفدا إلى دول مختلفة لشرح موقفها بشأن سد النهضة وأحاطتهم بالمفاوضات الثلاثية بينها ومصر والسودان.

وسافرت رئيسة إثيوبيا الأسبوع الماضي إلى كينيا وأوغندا لاطلاع الزعماء على المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة الاثيوبي.

وأكدت وكالة الأنباء الإثيوبية على أن قادة كينيا وأوغندا، شددا على أهمية ضمان الاستخدام العادل والمستدام لمياه نهر النيل، وأن المشكلات الأفريقية يجب حلها داخل القارة.

كتاب الموقع