أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الحزب الحاكم في بوركينافاسو يفشل في الحصول على أغلبية مطلقة بالبرلمان

فشل حزب "حركة الشعب من أجل التقدم" الحاكم ببوركينافاسو، في الحصول على أغلبية مطلقة، على مستوى البرلمان، حيث حصل على 56 مقعدا من أصل 127.

 وسيكون الحزب الحاكم مجبرا على إجراء تحالفات مع بعض الأحزاب السياسية الأخرى، من أجل الحصول على الأغلبية المطلقة، التي تخوله تمرير مشاريع القوانين والمصادقة عليها دون صعوبة.

ووفقا للنتائج المعلنة من طرف لجنة الانتخابات بواغادوغو، فقد حل حزب الرئيس الأسبق بليز كومباوري "المؤتمر من أجل الديمقراطية والتقدم" في المركز الثاني، حيث حصل على 20 مقعدا.

وحصل حزب الاتحاد من أجل التقدم والتغيير، الذي يقوده المعارض الرئيسي زيفيرين ديابري، على 12 مقعدا، خلال الانتخابات التشريعية، التي أجريت بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية في 22 نوفمبر الجاري.

وقد أسفرت نتائج الاستحقاقات الرئاسية عن فوز الرئيس الحالي روك مارك كريستيان كابوري بولاية رئاسية ثانية، حيث حصل في الجولة الأولى على نسبة 57.87%، وقد تلقى التهنئة من طرف معظم منافسيه.

وكان زعيم المعارضة ، زيفيرين ديابري اقر بهزيمته في الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد الماضي بعدما أظهرت النتائج الأولية فوز الرئيس روش كابوري بفارق مريح لينهي نزاعا زعم فيه معارضوه حدوث تزوير.

كتاب الموقع