أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الجنائية الدولية تحاكم قياديا من "أنصار الدين" بدعوى ارتكابه جرائم حرب في مالي

قال قضاة في المحكمة الجنائية الدولية الاثنين إنهم سيحاكمون رجلا يشتبه بارتكابه جرائم حرب وجرائم في حق الإنسانية في مالي.

وأكد القضاة الاتهامات الموجهة للحسن أج عبد العزيز وقالت إن هناك أسبابا قوية للاعتقاد بأنه مسؤول عن ارتكاب جرائم من بينها الاغتصاب والتعذيب والاستعباد الجنسي وتوجيه هجمات ضد مبان دينية وأثرية.

وهناك مزاعم بارتكابه هذه الجرائم أثناء عمله كقائد فعلي للشرطة الإسلامية في تمبكتو خلال سيطرة المسلحين على المدينة عامي 2012 و2013.

وقالت فاتو بنسودة ممثلة الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية في يوليو تموز بعد سيطرة جماعة أنصار الدين الإسلامية على تمبكتو في 2012 إن المدنيين ”تعرضوا لمناخ من الخوف والقمع بشكل مستمر“.

كتاب الموقع