أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

التوغو: إعلان فوز فور إسوزيما غناسنغبي في الاقتراع الرئاسي

قالت مصادر رسمية في لومي، أن المحكمة الدستورية التوغولية أعلنت، الثلاثاء، بشكل نهائي فوز فور إسوزيما غناسنغبي في الانتخابات الرئاسية بنسبة 70,78 في المائة، وذلك خلال جلسة علنية.

ورفضت المحكمة الدستورية الطعون التي قدمها مرشح "الحركة الوطنية للديمقراطية والتنمية" غابريال ميسان أغبيومي كودجو، لكنها صححت النتائج في بعض المناطق.

وهكذا، فبنتيجة 70,78 في المائة التي أعطت الفوز لفور غناسنغبي، صححت المحكمة الأرقام التي أعلنتها اللجنة الانتخابية المستقلة التي منحته الفوز بنسبة 72,36 في المائة عندما النتائج المؤقتة ليل 23 إلى 24 فبراير الماضي.

وتعتبر نتائج المحكمة الدستورية نهائية حيث تغلق مسألة الاقتراع الرئاسي الذي جرى يوم 22 فبراير، وينتظر أن تحدد موعدا لأداء الرئيس اليمين الدستورية (لولاية رئاسية مدتها خمس سنوات).

وأعطت النتائج الأخرى لغابريال ميسان أغبيومي كودجو المركز الثاني بنسبة 19,45 في المائة مقابل 18,37 في المائة التي منحتها له اللجنة الانتخابية.

وحل جون بيير فابر، زعيم التحالف الوطني للتغيير، في المركز الثالث برصيد 4,68 في المائة مقابل 35ر4 في المائة التي أعلنتها اللجنة الانتخابية.

وقد خرج أنصار الحزب الحاكم، الاتحاد من أجل الجمهورية إلى الشوارع وأمام المحكمة، للاحتفال بفوز مرشحهم.

ويسود الهدوء التام شوارع العاصمة لومي، حيث اختار أصحاب المحلات التجارية إغلاقها خشية المظاهرات الاحتجاجية.

كتاب الموقع