أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الإفريقي يتفاوض لشراء كميات إضافية من لقاح "سبوتنيك V"

يتفاوض الاتحاد الإفريقي مع عدة أطراف من ضمنها شركات روسية، حول توريد كميات إضافية كبيرة من لقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لكوفيد.

وقال جون نكينجاسونج مدير المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها: "وفقا لتقديراتنا، ستفتح سوق اللقاحات العالمية أبوابها، في الأشهر المقبلة مع دخول موردين جدد إلى هذه السوق. ومن المهم جدا بالنسبة لإفريقيا، الوصول إلى هذه السوق، والحصول على الكمية الضرورية من اللقاحات، وبدء عمليات التطعيم الجماعية".

وأشار إلى أن، الاتحاد الإفريقي يسعى حاليا للحصول على كميات أخرى من اللقاحات بالإضافة إلى تلك التي تم الاتفاق عليها بالفعل من خلال آلية COVAX الدولية، التي تم تنسيقها بواسطة منظمة الصحة العالمية.ولتحقيق ذلك، دخل الاتحاد الإفريقي في اتصالات مع عدد من البلدان، بما في ذلك روسيا.

وفي 14 يناير، قال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا، الذي يرأس الاتحاد الإفريقي، إنه توجد حتى الآن، اتفاقات لتوريد 270 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، إلى إفريقيا. وستصل الدفعة الأولى المكونة من 50 مليون جرعة إلى القارة، في الفترة من أبريل إلى يونيو من هذا العام.

ومن جانبه، أعلن المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها أن إجمالي حالات الإصابة بمرض فيروس كورونا المستجد في أفريقيا ، بلغ ثلاثة ملايين و262 ألفا و243 حالة.

كما بلغ عدد الوفيات 78911 حتى اليوم، بينما بلغت حالات التعافي 2676896، وفقا للمركز.

وأظهرت الأرقام الصادرة عن المركز أن جنوب إفريقيا والمغرب ومصر وإثيوبيا أكثر الدول الإفريقية تضررًا من المرض فيما يتعلق بعدد الحالات الإيجابية.

كما ذكر أن منطقة جنوب إفريقيا هي المنطقة الأكثر تضررًا من المرض فيما يتعلق بعدد الحالات الإيجابية المؤكدة وعدد الوفيات ،  تليها منطقة شمال إفريقيا. 

كتاب الموقع