أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

اشتباكات الرعاة والمزارعين تجبر 20 ألف نيجيري على اللجوء للنيجر

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لجوء 20 ألف نيجيري إلى النيجر، فرّوا من الاشتباكات بين الرعاة والمزارعين شمال غرب بلادهم منذ أبريل/ نيسان الماضي، وحتى الثلاثاء.

وفي مؤتمر صحفي عقده في مكتب الأمم المتحدة بجنيف السويسرية، قال المتحدث باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بابار بالوش، إن العنف في شمال غربي نيجيريا تصاعد في الأيام الأخيرة.

وأشار بالوش إلى لجوء 20 ألف نيجيري إلى النيجر منذ أبريل/ نيسان الماضي؛ حيث جرى تسجيل 18 ألف منهم.

وقال إن "المفوضية تشعر بالقلق إزاء تدهور الأمن في نيجيريا، وتعمل عن كثب مع السلطات في النيجر لتقديم المساعدة الإنسانية الأساسية وتسجيل القادمين الجدد".

ولفت إلى أن أعمال العنف المتزايدة في المنطقة ليست لها علاقة بجماعة "بوكو حرام"، إنما بسبب الاشتباكات بين الرعاة والمزارعين الذين ينتمون لمجموعات عرقية مختلفة.

يشار أن شمال غربي نيجيريا يشهد بين الفينة والأخرى اشتباكات عنيفة بين المزارعين والرعاة.

ونهاية 2018، قالت منظمة العفو الدولية، إن أكثر من 3 آلاف و600 حالة قتل سجلت جراء الاشتباكات الدامية التي وقعت في نيجيريا بين الرعاة والمزارعين خلال السنوات الثلاث الماضية.

كتاب الموقع