أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

اجتماع رفيع يطالب الأطراف الاثيوبية بوقف الانتهاكات

حثت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة أطراف الأزمة الأثيوبية على الوقف الفوري للانتهاكات والشروع في مفاوضات حول وقف إطلاق النار من أجل إرساء الأسس لحوار واسع وشامل لاستعادة السلام في أثيوبيا والحفاظ على وحدة الدولة الأثيوبية.

وأعلن عن ذلك الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، بعد المناقشات رفيعة المستوى التي نظمها وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن حول الأزمة الأثيوبية.

وذكر بيان وزارة الخارجية الأمريكية أن المشاركين في الاجتماع طالبوا أيضا أطراف النزاع بالالتزام بالقانون الدولي والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى جميع الذين يعانون في أثيوبيا.

والتقى الوزير بلينكن مع الممثل الأعلى للاتحاد الإفريقي أولوسيغون أوباسانجو لمناقشة الأزمة في أثيوبيا لبحث الأزمة.

وبعد هذا الاجتماع، استضاف وزير الخارجية بلينكن، رفقة المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي جيفري فيلتمان، اجتماعا حضره الممثل السامي أوباسانجو، ورئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ووزيرة الخارجية البريطانية إليزابيث تروس ووزير الخارجية الألماني نيلز أنين والمبعوث الفرنسي الخاص للقرن الإفريقي فريدريك كلافييه لمناقشة الصراع في أثيوبيا.

وقد رحّب المجتمعون بالتنسيق الوثيق بين الاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية سعيا للتوصل إلى حلّ سلمي للأزمة.

يذكر أن النزاع الذي بدأ في إقليم تيغراي امتد إلى إقليمي عفار وأمهرا، تسبب في إحدى أسوء الأزمات الإنسانية في العالم، مع أكثر من خمسة ملايين شخص في أمس الحاجة إلى المساعدة، منهم أكثر من 900.000 يعيشون في ظروف المجاعة.

كتاب الموقع