أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

(إيكواس) تهدد بفرض عقوبات على الفاعلين السياسيين في غينيا بيساو

جددت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) يوم الأحد ، دعمها واعترافها بآريستيد غوميس كوزير أول لغينيا بيساو ، مهددة بفرض عقوبات فردية على الفاعلين السياسيين الذين سيحاولون زعزعة تنظيم الانتخابات الرئاسية في 24 نوفمبر.

في تصريح ، في نهاية بعثة وزارية في بيساو لإنهاء الأزمة السياسية في البلد ، شجعت المنظمة غرب الإفريقية ، الوزير الأول آريستيد غوميس، على متابعة العملية الانتخابية. 

و "جددت البعثة دعمها الكامل للوزير الأول، آريستيد غوميس الذي اضطلعت على برنامجه الحكومي، المصادق عليه من قبل الجمعية الوطنية الشعبية في 15 أكتوبر ، مؤكدة بذلك ثقة البرلمان و دعمها للحكومة"، يقول رئيس بعثة "إيكواس" جان كاسي برو ، خلال قراءة البيان الختامي للبعثة.

كما جددت البعثة "الطابع الشرعي" لمرسوم الرئيس الغيني جوزي ماريو فاز بتاريخ 29 أكتوبر الذي أعلن فيه إقالة حكومة آريستيد غوميس و الذي تلاه في اليوم الموالي، القاضي بتعيين فوستينو فودوتو إمبالي في منصب الوزير الأول.   

و تدعم المنظمة حكومة آريستيد غوميس في تكثيف محاربتها للمخدرات "المهدد باستمرار، لأمن و استقرار غينيا بيساو وكل المنطقة.

و في بيانها ، شجعت إيكواس انطلاق الحملة الانتخابية ابتداء من يوم السبت و دعت المترشحين الاثني عشر (12) إلى "التنافس بروح إيجابية من دون عنف" ، مؤكدة استعدادها لإرسال 70 من مراقبي الانتخابات للمساهمة في "تحسين الشفافية و الثقة" في العملية الانتخابية.

وشكرت البعثة من جهة أخرى "مهنية" إيكوميب" (ECOMIB) و قوتها المشتركة في غينيا بيساو، منذ الانقلاب العسكري  في 2012 و "الحياد" الظاهر من قبل القوات العسكرية في غينيا بيساو.

كتاب الموقع