أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

إيداع 23 ملف ترشح للانتخابات الرئاسية في بوركينا فاسو

تلقت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في بوركينا فاسو، بين 28 سبتمبر و02 أكتوبر 2020، في المجموع، 23 ملف ترشح للانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها يوم 22 نوفمبر القادم، بينهم ثلاث نساء.

ومن المقرر إعلان القائمة الرسمية للمرشحين يوم 10 أكتوبر الجاري، بعد التصديق على ملفات الترشح.

ومن أبرز هؤلاء المرشحين الرئيس المنتهية ولايته روك مارك كريستيان كابوري، وزعيم المعارضة زيفيرين ديابري (61 عاما) الذي احتل المركز الثاني في انتخابات 2015 ، وإيدي كومبويغو (56 عاما) عن حزب "المؤتمر من أجل الديمقراطية والتقدم".

وتشمل قائمة المرشحين أيضا الوزير الأول الأسبق (1996 - 2000) في عهد نظام بليز كومباوري، جيلبيرت نويل ودراغو (58 عاما)، عن "التحالف من أجل الديمقراطية والاتحاد/التجمع الديمقراطي الإفريقي"، وطاهيرو باري (45 عاما) الذي احتل المركز الثالث سنة 2015 .

أما السيدات الثلاث، فهن ييلي مونيك كام مرشحة "للحركة من أجل نهضة بوركينا"، والأستاذة الباحثة جاستين كوليدياتي، وكوروتيمي غوريتي.

كما أودع عدة مرشحين غير معروفين ملفاتهم، غير أن بعضهم لم يدفعوا قيمة الكفالة المتمثلة في 25 مليار فرنك إفريقي، والبعض الآخر لم يتمكنوا من جمع العدد المطلوب من توقيعات الدعم المطلوبة.

ومن المنتظر أن يتوجه ما مجموعه ستة ملايين و492 ألف و868 ناخب بوركيني، يوم 22 نوفمبر القادم، إلى صناديق الاقتراع، لانتخاب رئيسهم.

كتاب الموقع