أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

"إكواس" تطلق رسميا بعثتها قصيرة المدى لمراقبة الانتخابات في كوناكري

أطلقت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس)، رسميا يوم الجمعة في كوناكري، بعثتها قصيرة المدى لمراقبة الانتخابات، تمهيدا للاقتراع الرئاسي المقرر الأحد 18 أكتوبر الجاري في غينيا.

وأفاد بيان صادر عن "إكواس" أن هذه البعثة التي يقودها رئيس وزراء كابو فردي (الرأس الأخضر) الأسبق جوزي ماريا نيفس تدخل في إطار بروتوكول "إكواس" الإضافي للديمقراطية والحكم الرشيد الذي ينص على مساعدة هذا التكتل الإقليمي للدول الأعضاء في تنظيم الانتخابات.

وتضم البعثة، إجمالا، 116 مراقب بعيدي المدى، و100 مراقب قصيري المدى، من ضمنهم ممثلون عن السفراء المعتمدين لدى "إكواس"، وعن كل من برلمان "إكواس"، ومحكمة "إكواس"، واللجان الانتخابية، ومنظمات المجتمع المدني، ووسائل الإعلام، إلى جانب خبراء انتخابيين من الإقليم مدربين في مركز كوفي عنان بالعاصمة الغانية أكرا.

وسيستفيد رئيس بعثة "إكواس" الانتخابية، في تنفيذ مهامه، بدعم فريق مكون من مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن الجنرال فرنسيس بيهانزين، وممثل "إكواس" المقيم في غينيا السفير ماريو غوميس فرنانديس، ومدير الشؤون السياسية د. ريمي أجيبيوا، ورئيس قسم المساعدة الانتخابية فرنسيس أوكي، والعديد من الكوادر الفنيين لمفوضية "إكواس".

ومن المقرر توزيع المراقبين الانتخابيين على الأقاليم الثمانية التي تضمها غينيا، لمراقبة ومتابعة كافة العمليات الجارية قبل الانتخابات وأثناءها وبعدها، وتقييم سيرها. وستركز هذه المراقبة خاصة على نظامية وشفافية ونزاهة الانتخابات الرئاسية وجودة تنظيمها.

وستعبر بعثة "إكواس" لمراقبة الانتخابات عن رأيها غداة الاقتراع، وستقدم توصيات إلى مختلف الأطراف الفاعلة في العملية الانتخابية، إذا اقتضت الضرورة ذلك. ويتوقع أن يدلي رئيس البعثة جوزي ماريا نيفس بتصريحات أولية يوم الإثنين 10 أكتوبر 2020.

وسيشارك حوالي 15 مرشح في هذه الانتخابات التي ستجري في جولتين لانتخاب رئيس للبلاد، في إطار ولاية تستمر ست سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

وأضاف البيان أن "إكواس" وجهت نداء إلى المرشحين وزعماء الأحزاب السياسية ومناضليها والمتعاطفين معها، داعية إياهم للحرص على إجراء هذا الاقتراع في ظل السلام والهدوء والسكينة والوئام الوطني.

كتاب الموقع