أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

إكواس تشيد بالتقدم الذي أحرزته السلطة الانتقالية في مالي

أشاد مؤتمر رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس)، السبت، بالتقدم الذي أحرزته المرحلة الانتقالية في مالي، وشجع السلطات المالية على الاستمرار في هذا النهج وتعزيز الشمولية.

وجاءت إعلانات إكواس في ختام أعمال الدورة العادية الثامنة والخمسين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات المنظمة الإقليمية التي عُقدت عبر تقنية الفيديو، وشارك فيها رئيس السلطة الانتقالية المالية، باه نداو، من القصر الرئاسي كولوبا، بحضور رئيس الوزراء مختار وان وبعض أعضاء الحكومة.

وتضمن جدول أعمال هذا المؤتمر دراسة التقدم المحرز في تنفيذ الالتزامات التي تعهدت بها مالي لإدارة المرحلة الانتقالية.

وقام وسيط إكواس، غودلوك جوناثان، مؤخرا، على رأس وفد من إكواس، بزيارة إلى باماكو لتقييم المرحلة الانتقالية في مالي.وقد التقى الوفد بالسلطات الانتقالية والفاعلين السياسيين والمجتمع المدني بجميع مكوناته.

ومن ناحيته، صرح مختار وان، في ختام القمة التي عقدت خلف أبواب موصدة، بأن القمة درست تقرير وسيط إكواس، الرئيس النيجيري السابق، غودلوك جوناثان، حول الوضع في مالي، ثم استمعت إلى عرض من رئيس المرحلة الانتقالية، باه نداو، عن التقدم المحرز في تنفيذ الإجراءات المنصوص عليها في ميثاق المرحلة الانتقالية: تشكيل الهيئات وسير العمل الحكومي.

وقال : "بهذا الخصوص، أتيحت لنا الفرصة لاطلاع المؤتمر بالتقدم المحرز"، مضيفًا أن المؤتمر أخذ علما بذلك ورحب بالتقدم الذي أحرزته مالي بقيادة السلطة الانتقالية".

وأكد مختار وان أنه "بعد تنصيب المجلس الوطني الانتقالي، الهيئة التي تقوم مقام البرلمان، سيتم تعزيز الشمولية وهو ما تعمل عليه السلطات بالفعل". وذلك من شأنه تسهيل تنفيذ الإصلاحات التي يتطلع إليها الماليون, وتعهد "بالعمل على أساس تطوير الحوار السياسي مع كافة الفاعلين المعنيين".

كتاب الموقع