أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

إعادة انتخاب ماغوفولي لولاية رئاسية جديدة في تنزانيا

أعيد انتخاب الرئيس التنزاني الدكتور جون بومبي ماغوفولي، لولاية رئاسية ثانية وأخيرة، بعد فوزه الكاسح في الانتخابات العامة التي جرت يوم 28 أكتوبر 2020 .

وصرح رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، القاضي سيميستوكليس كايجاج، أن د. ماغوفولي (61 عاما)، مرشح حزب "شامبا شا مابيندوزي"، استحوذ على أغلبية أصوات الناخبين في الاقتراع.

ويستفاد من النتائج التي قدمتها اللجنة الانتخابية، أن ماغوفولي تحصل على 12 مليون و516 ألف و252 صوت من أصل 15 مليون و910 ملايين و950 ألف صوت، مقابل مليون و933 ألف و271 صوت لمنافسه الرئيسي، توندو ليسو، زعيم حزب "شاديما" المعارض.

وأصبحت سامية صولوحو حسن -المرشحة مع د. ماغوفولي في هذه الانتخابات- تلقائيا، نائبة للرئيس. وسبق أن تقلدت سامية صولوحو حسن التي تنحدر من زنجبار منصب نائبة للرئيس منذ سنة 2015 .

وفاز حزب "شامبا شا مابيندوزي" (الحاكم) بمجموع 256 مقعد في البرلمان، من أصل 264 مقعد، مقابل ثمانية مقاعد فقط للمعارضة.

وشهدت الانتخابات خسارة المعارضة لمقاعد بمعاقلها في أقاليم كيليمانجارو، وأروشا، ومبييا، إلى جانب جزيرة بيمبا.

وكان وزير الإنشاءات الأسبق، د. ماغوفولي الحاصل على شهادة دكتوراه في الكيمياء، قد تم انتخابه لولاية أولى من خمس سنوات في 2015 ، خلفا للرئيس السابق جاكايا كيكويتي.

وصرح مرشح حزب المعارضة الرئيسي للانتخابات الرئاسية أن حزبه لن يعترف بنتائج الانتخابات التي زعم أنه شابتها مخالفات واسعة النطاق، رغم أن بعض المحللين والمراقبين اعتبروا انتخابات 28 أكتوبر 2020 حرة ونزيهة إلى حد بعيد.

وقال توندو ليسو، في تصريحات صحفية أمام مقر إقامته في دار السلام، "ما حدث يوم الأربعاء لا يمت بأي صلة للانتخابات، وعليه، فنحن لن نعترف بها. ولن نقبل بالنتائج".

وينص الدستور التنزاني على عدم إمكانية الطعن أمام القضاء في نتائج الانتخابات الرئاسية التي تعلنها اللجنة الانتخابية.

كتاب الموقع