أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

إعادة المعارض السنغالي سونكو للحبس الاحتياطي بعد مثوله أمام القضاء

عاد المعارض السنغالي عثمان سونكو إلى الحبس الاحتياطي، بعد مثوله أمام القضاء، في سياق يتسم بالاضطراب على خلفية توقيفه الأربعاء الماضي.

وقال أتيان نديون، أحد محامي عثمان سونكو في تصريح صحفي عقب مثول موكله أمام القضاء، إن الأخير "عاد إلى الدرك تحت يافطة الحجز التحفظي، في إطار ملف اضطراب النظام العام".

ووفقا لمحامي سونكو، الذي جرد في وقت سابق من حصانته البرلمانية، فإن فترة الحجز التحفظي لموكله التي بدأت الأربعاء مددت الجمعة، وينتظر أن تنتهي الأحد.

وأثار توقيف عثمان سونكو، الذي رفعت ضده عاملة بصالون للتجميل في داكار شكاية بتهمة "الاغتصاب" و"التهديد بالقتل" احتجاجات بعدد من المدن السنغالية، تخللت بعضها أعمال عنف خلفت قتيلين.

وينفي سونكو المناهض للنظام والمتهور في خطابه، هذه الاتهامات. وهو يتحدث عن مؤامرة دبرها الرئيس ماكي سال لاستبعاده من الانتخابات الرئاسية المقبلة. ونفى الرئيس في نهاية فبراير ذلك لكنه التزم الصمت بشأن هذه القضية منذ ذلك الحين.

وحذرت الحكومة من أنها ستتخذ "جميع الإجراءات الضرورية للحفاظ على النظام العام"، كما حذرت «بعض وسائل الإعلام» من تغطيتها "المنحازة".

وأعلنت السلطات منذ مساء الخميس تعليق بث قناتين تلفزيونيتين خاصتين قالت إنهما عرضتا لقطات لأعمال العنف.

وتحدثت شبكات التواصل الاجتماعي عن تعطل للإنترنت مثل ذلك الذي سجل في عدد من البلدان بمبادرة من الحكومات في أوقات الأزمات.

كتاب الموقع