أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

إثيوبيا توقع اتفاق سلام مع متمردي أوغادين

وقعت إثيوبيا اتفاق سلام، أمس الأحد ، مع متمردي "الجبهة الوطنية لتحرير أوغادين" التي كانت قد حظرتها من قبل بوصفها "جماعة إرهابية".

وكانت الجبهة الوطنية لتحرير أوغادين قد بدأت محاولتها لاستقلال المنطقة الصومالية، المعروفة أيضا باسم أوغادين، في شرق إثيوبيا عام 1984 ، وفي عام 2007 شنت القوات الإثيوبية هجوما واسع النطاق على هذه الجماعة بعد أن قتل المتمردون 74 شخصا في هجوم على منشأة نفطية يديرها صينيون.

وفي وقت سابق من العام الجاري أعلن البرلمان محو "الجبهة الوطنية لتحرير أوغادين" من قائمة الحركات المحظورة في إطار حملة إصلاحية قادها رئيس الوزراء أبي أحمد . وأعلنت الجبهة وقفا لإطلاق النار في أغسطس الماضي.

وينص الاتفاق الذي تم التوقيع عليه على وقف الجانبين العمليات القتالية ،وعلى أن تقوم الجبهة الوطنية لتحرير أوغادين" بالسعي لتحقيق التزاماتها السياسية من خلال الوسائل السلمية".

كتاب الموقع