أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

إثيوبيا تخزن 4.9 مليار متر من مياه النيل في مشروع سد النهضة

أعلنت إثيوبيا، الثلاثاء، بدء تخزين 4.9 مليار متر مكعب من مياه نهر النيل في مشروع سد النهضة شهر يوليو المقبل، وذلك من أصل 74 مليار متر مكعب السعة الإجمالية للبحيرة خلف السد.

وقال وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سليشي بقلي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإثيوبي غدو اندرجاتشاو، إن بلاده ستبدأ في موسم الأمطار القادم في يوليو، بعملية تخزين المياه وستليها اختبار توليد الطاقة في مارس 2021.

وتابع أن نسبة أعمال البناء في سد النهضة بلغت 71٪، موضحاً أن بلاده تمارس حقها الطبيعي وفق المبادئ في الاستفادة الكاملة من مواردها المائية، مع مراعاة التزامها بعدم إحداث أي ضرر على دول المصب.

وأشار إلى أن إثيوبيا تبني سد النهضة وفق معايير عالية وسلامة تامة، ولا يمكن التشكيك في ذلك.

وبيّن أن سبب عدم مشاركة أديس أبابا في اجتماع واشنطن، هو رغبتها في التوصل إلى اتفاق شامل وكامل غير منقوص، ورفضنا أي اتفاق انتقائي.

وذكر أن القضايا الخلافية حول سد النهضة ما زالت فنية ترتبط بعملية تمرير المياه في حالة الجفاف المتكرر، ونسبة المياه التي يتطلب تمريرها.

وأشار إلى أن بلاده طلبت تأجيل المفاوضات ومنحها مزيداً من الوقت لإكمال مشاوراتها مع الجهات الوطنية ذات الصلة، باعتبار أن مشروع سد النهضة مشروع قومي عابر للأجيال.

كتاب الموقع