أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

إثيوبيا تتهم مصر بعرقلة مفاوضات سد النهضة

اتهمت وزارة الخارجية الإثيوبية، الأربعاء، مصر بعرقلة المفاوضات الجارية بين أديس أبابا والقاهرة والخرطوم حول ضوابط ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

وقال وزير الخارجية الإثيوبي غيدو أندارغاشيو، إن "مصر تشارك في المفاوضات وتجتهد في الوقت نفسه لإحالة قضية سد النهضة إلى مجلس الأمن الدولي"، لافتا إلى أن "القاهرة لا يمكن أن تدير عملين في آن واحد وهما خوض المفاوضات وإلقاء اللوم على إثيوبيا بل وعرقلة المفاوضات المتواصلة".

ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية عن الوزير قوله إن "مصر كالعادة اتبعت طريقتين للمفاوضات -وضع قدم في المفاوضات والأخرى في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وقال "أرادوا الحصول على كل ما يطلبونه في المفاوضات لكن لم يكن لديهم ما يقدمونه"، معلنا رفض بلاده اتهام مصر بأن إثيوبيا لا يمكنها ملء السد إلا إذا توصلت الدول الثلاث إلى توافق.

ومنذ العام 2011، شرعت إثيوبيا في بناء ما سيصبح أكبر محطة لإنتاج الطاقة الكهرومائية في أفريقيا عند اكتمالها.

ويعتقد الكثيرون أنه عندما يتم تشغيل سد النهضة فإنه سيؤدي حتما إلى نقص المياه في السودان ومصر وهو أمر نفته إثيوبيا باستمرار.

كتاب الموقع