أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

أوغندا تنتخب رئيسا جديدا وسط منافسة بين موسيفيني وواين

تنطلق اليوم الخميس الانتخابات العامة الأوغندية التي يتنافس فيها الرئيس الحالي يوري موسفيني، مع نجم البوب الذي تحول إلى سياسي روبرت كياغولاني سينتامو (38 عامًا)، والمعروف باسم بوبي واين، بالإضافة إلى تسعة مرشحين آخرين.

ويتنافس 11 مرشحا على هذا المنصب، من بينهم جنرالان متقاعدان انقلبا على رئيسهما السابق، في انتخابات سيطرت عليها أعمال العنف, لكن واين (38 عاما) وحده هو الذي لديه فرصة حقيقية للفوز على موسيفيني، الذي يتولى السلطة منذ 35 عاما.

ويتربع الرئيس يوري موسفيني (76 عاما) وهو أحد أقدم الزعماء في إفريقيا على عرش أوغندا منذ عام 1986، برغم المطالبات المتكررة من قوى المعارضة و المجتمع المدني بضرورة تقاعده, وقام بتعديل دستور أوغندا لتمكينه من الترشح لولاية أخرى مدتها خمس سنوات.

ويحق لأكثر من 18 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في 35 ألف مركز اقتراع في أنحاء أوغندا خلال التصويت الذي يجري في الفترة من الساعة 0400 و 1300 بتوقيت جرينتش، وسيختار الناخبون أكثر من 400 عضو في البرلمان.

وأرسلت دولة جنوب السودان، وفدا رسميا للمشاركة في مراقبة الانتخابات العامة التي ستشهدها جارتها أوغندا. وقال بنج جديون، رئيس مفوضية حقوق الإنسان بجنوب السودان، الذي يترأس وفد بلاده، إنهم يشعرون بشرف كبير لدعوتهم لمراقبة أول عملية انتخابية ديمقراطية تشهدها القارة السمراء في مطلع العام الجديد 2021 .

ومن المتوقع الإعلان عن النتائج في غضون 48 ساعة من نهاية التصويت.

كتاب الموقع