أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

أغبيومي كودجو يدعو التوغوليين إلى التحرك من أجل "فرض حكم صناديق الاقتراع"

دعا مرشح "الحركة القومية من أجل الديمقراطية والتنمية" أغبيومي كودجو، مساء أمس السبت بعد ساعات من انتهاء التصويت، التوغوليين إلى التحرك من أجل "انتصار الحقيقة التي أفرزتها صناديق الاقتراع وفرض التناوب في 2020"، حسب بيان صادر عن الحزب.

وأكد المرشح أنه تصدر النتائج، مبينا أنه "تقدم بفارق كبير في غران لومي والمنطقة البحرية كما أحرز "نتائج جيدة" في مناطق البلاد الأخرى".

وشجب "الخروقات العديدة"، خاصة ملء صناديق الاقتراع ومكاتب التصويت الوهمية وتعدد التصويت والتوكيلات غير القانونية وتجاوز الأصوات لعدد المسجلين في بعض المكاتب.

كما استنكر طرد ممثليه من بعض المكاتب و"تعرضهم للتعنيف وانتزاع دراجاتهم منهم".

واستغرب المعارض التوغولي تطويق قوات الأمن لمنزله ومنزل الأسقف فيليب فانوكو كبودزرو، مساء أمس بعد فرز الأصوات "لأسباب غير معلومة".

يذكر أن عمليات الإقتراع في الانتخابات الرئاسية التوغولية انتهت مساء أمس، وسط تنافس قوي بين مرشح "الاتحاد من أجل الجمهورية" (الحزب الحاكم) الرئيس المنتهية ولايته فور إسوزيمنا غناسينغبي، ومرشح "الحركة القومية من أجل الديمقراطية والتنمية" أغبيومي كودجو.

وينتظر أن تعلن اللجنة الانتخابية المستقلة نتائج الاقتراع مساء الاثنين على أبعد تقدير.

كتاب الموقع