أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

أردوغان: مستعدون لتقديم الدعم من أجل تحقيق مزيد من التطور في تشاد

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، أن بلاده مستعدة لتقديم أقصى ما لديها من الدعم لأجل تحقيق مزيد من التطور في تشاد.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال منتدى الأعمال التركي التشادي الذي نظمه مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية (تركي) في فندق هيلتون بالعاصمة أنجمينا.

وأشار أردوغان إلى أن البلدين أبرما سبع اتفاقيات، معربا عن أمله أن تكتسب العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين زخما أكبر.

ولفت إلى أنه قدم إلى تشاد لبحث سبل التعاون بين البلدين مع نظيره التشادي.

ونوه إلى أنه جاء على رأس وفد رجال أعمال يمثلون العديد من القطاعات الاقتصادية بدءا من النسيج والزراعة والثروة الحيوانية مرورا بالتعهدات والطاقة وصولا إلى الصحة والسياحة.

ودعا أردوغان جميع المستثمرين الأتراك الراغبين بالاستثمار في مجال المعادن، لاتخاذ الخطوات اللازمة مع نظرائهم التشاديين، استنادا على مبدأ الربح المتبادل.

وأعرب عن ثقته بأن تطبيق الخطوات التي اتخذت بين البلدين، سيفتح عهد جديد في البعد التجاري والاقتصادي بينهما.

من جهته أعرب الرئيس التشادي إدريس ديبي عن أمله في انعكاس لقاءات رجال الأعمال الأتراك والتشاديين، إلى تعاون ملموس في أقرب وقت.

وقال "آمل من كل قلبي بتعزيز التبادل التجاري بين تركيا وتشاد وأعتقد على وجه الخصوص بأنه ستكون لها أهمية".

وأعرب ديبي عن شكره لنظيره التركي معتبرا أن زيارة أردوغان الرسمية إلى بلاده تظهر الأهمية التي يوليها الأخير لتشاد.

وأكد ديبي أن الزيارة ستعزز العلاقات بين البلدين، معربًا عن تهنئته للتعاون الجيد بين تركيا وتشاد.

ولفت إلى أن التبادل التجاري بين البلدين كان عند مستويات متدنية، مشددا أن مثل هذه الزيارة ستوصل بعلاقات البلدين إلى مستويات أكبر.

وتوقع بأن تعزز الاتفاقيات التي تم توقيعها في إطار زيارة أردوغان لبلاده، الاستثمارات المتبادلة، وأضاف "أنقرة وأنجمينا ستتعاونان في قطاعات عدة، وبذلك فإن العلاقات بين البلدين ستتحول إلى مستوى ملموس بشكل أكبر.

وأشار ديبي إلى أن تركيا تعتبر بلد قوي ومتطور، ودعا رجال الأعمال في بلاده لزيارة تركيا وإقامة علاقات تجارية معها.

وأكد الرئيس التشادي على الربح المتبادل بين البلدين، متوقعا بأن يتم نقل العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين إلى مستوى أفضل عقب تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين أنقرة وأنجمينا.

ولفت إلى أن منتدى العمل التركي التشادي الثاني يدل على أن البلدين في طريق صحيح في مجال الاستثمارات.

وشدد على أن بلاده لا تعاني من مخاطر تهدد الاستثمارات سوى الإرهاب، وأن بلاده تعلم كيف تواجهه.

كتاب الموقع