أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الرئيس التركي "أردوغان" : أجرينا زيارة مثمرة إلى جنوب إفريقيا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس السبت، إنه أجرى زيارة مثمرة إلى جنوب إفريقيا.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات نشرها عبر تويتر، حول الزيارة التي بدأت الأربعاء الماضي واختتمت يوم الجمعة، وشارك خلالها في قمة مجموعة "بريكس".

وأوضح أردوغان أنه دُعي للمشاركة في القمة بصفته رئيس الدورة الحالية لمنظمة التعاون الإسلامي.

وأعرب عن ثقته بأن اجتماع رؤساء دول مجموعة "بريكس" (جنوب إفريقيا، البرازيل، روسيا، الهند، الصين) ستضيف بعدًا جديدًا للاقتصاد العالمي.

وأشار إلى عقده لقاءات مع زعماء الدول المدعوة للمشاركة، وبحث معهم المستجدات الدولية والإقليمة والسياسية والاقتصادية، معربًا عن شكره لهم.

وأضاف أنه بحث معهم "العديد من القضايا، بدءًا من الأزمة السورية، وتنمية إفريقيا، وصولا إلى العلاقات الاقتصادية والسياسية قيد التطوير مع آسيا".

وبيّن أنه التقى في إطار زيارته مسلمين ومواطنين أتراك في جنوب إفريقيا، وتشاور معهم حول المشكلات التي تواجههم، وعلى رأسها تغلغل منظمة "غولن" الإرهابية، ومقترحات لمواجهتها.

وأضاف أنه التقى في اليوم الأخير من الزيارة مستثمرين ورجال أعمال، تبادل معهم وجهات النظر حول مفهوم الربح المتبادل وتعزيزه وفق أساس الشراكة المتساوية.

كما أعرب أردوغان عن شكره لجنوب إفريقيا على حسن الضيافة، مختتمًا تغريداته بعبارة "ليحفظ الله إفريقيا".

ومن جنوب إفريقيا، توجه الرئيس التركي إلى زامبيا، في زيارة رسمية، اختتمت مساء السبت.

كتاب الموقع